دين ودنياعام

السعودية تعلن تدابير الحج لعام 2023

لا شك أن السعودية تسير وفق خطة مميز ورؤية واضحة تخدم الحجاج ، وتقدم أعلى درجات الأمن والصحة لزوار بيت الله الحرام ، وهذا الأمر يسعد المسلمين في جميع أنحاء المعمورة ، وخلال هذا العام 2023 ، أكدت وزارة الحج والعمرة عن خطة شاملة مميزة لخدمة الحجاج بأعلى المعايير التنظيمية وأيضاً باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

اقرأ في هذا المقال:

  • المؤتم الصحفي لوزير الحج والعمرة
  • الجديد في حج 2023
  • تسهيلات على الحجاج والأعمال التنظيمية
  • ماذا بعد الحج واستقبال العمرة
  • التعاون بين القطاع العام والخاص
  • أعلن وزير الحج والعمرة السعودي ، توفيق الربيعة ، أن المملكة العربية السعودية تستضيف أكبر تجمع إسلامي في التاريخ ، بأكثر من مليوني حاج من 160 دولة حول العالم.

    وشكر الربيعة ، خلال فيلم رحب بضيوف الرحمن ، نشرته الوزارة عبر حسابها على تويتر ، القادة على متابعتهم الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ، ليتمكنوا من أداء مناسكهم بسلام وراحة.

    استعدادت خاصة للحج:

    وبشأن الاستعدادات الخاصة بالنقل والترقية ، أكد أن الوزارة عملت قبل بداية الموسم على مجموعة من التجارب الافتراضية لنقل الحجاج والتي نجحت بحمد الله. وصل إلى 18277 حافلة.

    وقال: إن عدد حجوزات الطيران للقادمين إلى السعودية لأداء مناسك الحج يبلغ 1.7 مليون حجز طيران ، وتم تخصيص 32 ألف ممارس صحي لأداء مناسك الحج. يخدم.

    منظومة الموصلات لخدمة الحجاج:

    وأشار الربيعة إلى منظومة المواصلات في المشاعر المقدسة ، لافتاً إلى أن العتبات الثلاثة مرتبطة بنظام نقل متكامل ومجهز ببنية تحتية متكاملة ، وأهمها القطار الكهربائي الصديق للبيئة للأماكن. القديسين ، والتي تتكون من 17 قطارًا موزعة على 9 محطات ، بطاقة تشغيلية تقدر بـ 72 ألف راكب ساعة ، بالإضافة إلى وجود حافلات مكوكية يتجاوز عددها 24 ألف أتوبيس.

    الحج والعمرة - حج 2023 - ضيوف الرحمن - حجاج - المعتمرين - وزارة الحج والعمرة

    وفي إطار تحسين الغطاء الأخضر للمشاعر المقدسة ، أشار إلى تكثيف أعمال التشجير لتصل إلى 130 ألف شجرة ، مبينا أن الوزارة تعمل على راحة الحجاج وتحقيق تجربة حج ثرية.

    وأشار إلى أن القادة قاموا بتشغيل نظام متطور لخدمات ومعدات الصحة والسلامة في جميع المزارات وخاصة في منى التي تعد أكبر مدينة خيام في العالم ، وتبلغ مساحتها 2 مليون متر مربع.

    الجديد بحج 2023:

    وفي إطار حرص الوزارة على مواكبة التغييرات التي طرأت على حج هذا العام ، بما في ذلك عودة أعداد الحجاج إلى مستويات ما قبل الجائحة ، فقد تم زيادة عدد العمال الذين يعملون خلال الموسم ، وذلك لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات. لحجاج بيت الله الحرام.

    وبخصوص العمرة ، أوضح أن الوزارة بدأت استعداداتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام فور انتهاء موسم الحج ، معلنة بدء العمرة هذا العام مباشرة بعد موسم الحج. الحج واستلام تأشيرات العمرة ، ودعوة الراغبين في أداء العمرة لزيارة منصة “نسك” المتوفرة في 9 لغات متنوعة للمساعدة في تسهيل إصدار التأشيرات إلكترونياً في أقل من 24 ساعة ، وتسهيل خطوات الوصول إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة مع السماح باختيار السكن والإقامة وخدمات النقل المناسبة لرغبة الزائر.

    وأوضح الدكتور الربيعة أن المملكة تسهل وصول الحجاج من خلال توفير تأشيرات متنوعة تصل إلى 7 تأشيرات مختلفة تسمح بأداء مناسك العمرة ، كان آخرها تأشيرة “ترانزيت” التي تسمح بدخول البلاد. مملكة. لمدة 4 أيام وأداء العمرة ، وتوفير المرافق ووسائل الراحة لحجاج بيت الله الحرام. بنسبة 63٪.

    الحج والعمرة - حج 2023 - ضيوف الرحمن - حجاج - المعتمرين - وزارة الحج والعمرة

    وعن إثراء رحلة الحجاج إلى بيت الله الحرام من حيث الإيمان والثقافة ، قال إن نظام العمل قد طور ونشط المواقع التاريخية الإسلامية المتعلقة بالسيرة النبوية ، بحيث تكون متاحة ومجهزة للعمل. أعلى معايير استقبال زوار المملكة من جميع أنحاء العالم. كما بدأ العمل في تجهيز أكثر من 20 معروضًا وأكثر من 100 موقع تاريخي إسلامي.

    التعاون المثمر بين القطاعين الحكومي والخاص:

    وأشار وزير الحج والعمرة إلى الزيارات الدولية التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع شركائها في المنظومة من القطاعين الحكومي والخاص ، بهدف تسهيل إجراءات وصول المعتمرين إلى مكة المكرمة ، مبينا أن هذه الزيارات وقد ساهمت الزيارات في توضيح الإجراءات المتعلقة بالحج والعمرة لكل دولة مع إبرام مختلف المخرجات والاتفاقيات التي تساهم في تحسين تجربة الحجاج وزيادة مستوى رضا الحجاج.

    وفي هذا الصدد قال: “من القرارات التي تم الإعلان عنها خلال الزيارات السابقة تمديد تأشيرة العمرة من 30 إلى 90 يومًا ، وإمكانية دخول المملكة بتأشيرات مختلفة لأداء العمرة ، وأخيراً إنشاء” نسك “. منصة لتسهيل عملية القدوم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

    تعرف أكثر على الحج والعمرة والتدابير عبر الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة

    زر الذهاب إلى الأعلى
    Call Now Button