الشرق الأوسط والعالمعام

العلاقات السعودية الإيرانية إلى أين؟

تعتبر ( العلاقات السعودية الإيرانية) من أكثر العلاقات التي يشوبها التوتر الناعم بين الحين والآخر على أبعاد مختلفة ، لكن المصلحة العامة والبعد الجيوسياسي يجمع الطرفين ، في هذا المقال سوف نطلع عن طبيعة العلاقات بين البلدين من خلال زيارة وزير الخارجية السعودي “الأمير فيصل بن فرحان” الأخيرة إلى إيرن.

اقرأ في هذا المقال:

  • زيارة وزير الخارجية السعودي لإيران
  • ملفات أمنية وشؤون الحج على طاولة النقاش
  • مستقبل العلاقات بين البلدين
  • افتتاح السفارة السعودية بإيران
  • تاريخ العلاقات السعودية الإيرانية
  • عقد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مؤتمرا صحفيا التقيا في العاصمة الإيرانية طهران.

    رحب الأمير فيصل بن فرحان بـ “وصول حجاج إيرانيين لأداء المشاعر المقدسة” ، فيما تستعد السعودية لاستقبال الحجاج المسلمين إلى مدينة مكة في نهاية هذا الشهر ، مبيناً أن “روابط الأخوة وحسن الجوار” توحد بلاده لإيران.

    وشدد بن فرحان على أن المحادثات مع إيران كانت صريحة وواضحة ، وأشار إلى أن العمل جار لفتح السفارة السعودية في طهران ، وأشار إلى أن “إيران قدمت تسهيلات لعودة البعثات الدبلوماسية إلى العمل”.

    وأضاف الوزير السعودي من طهران أن المحادثات تركز على “أهمية التعاون الأمني بين البلدين لضمان خلو المنطقة من أسلحة الدمار الشامل”.

    وتابع: “شددت للجانب الإيراني على ضرورة خلو المنطقة من أسلحة الدمار الشامل ، وضرورة التعاون المشترك لمصلحة الأمن والاستقرار في المنطقة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. .

    ما هي تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في الحج؟

    وشدد عبداللهيان على أهمية تشكيل لجان سياسية وحدودية واقتصادية مشتركة ومكافحة تهريب المخدرات بما في ذلك التعاون البيئي.

    قال وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان إن البلدين يسعيان لنشر السلام والأمن في المنطقة ودعم العلاقات الاقتصادية.

    “التوازن الاستراتيجي” و “العوامل الدولية”

    وشدد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان خلال المؤتمر الصحفي على أهمية عودة العلاقات بين البلدين بما يعكس المنطقة بأسرها والعالم الإسلامي.

    العلاقات السعودية الإيرانية

    وأعرب بن فرحان عن أمله في أن يكون لآفاق التعاون بين البلدين آثار إيجابية تسهم في الأمن الإقليمي والتنمية والتعاون الاقتصادي والثقافي وغيرها من المجالات.

    وقال الدكتور محمد الحربي عضو الجمعية السعودية للعلوم السياسية إن المرحلة التي يمر بها البلدان هي مرحلة “توازن استراتيجي” يتميز باتفاقيات دقيقة وشاملة.

    وقال الدكتور الحربي إن الزيارة يمكن أن تنقل رسائل أكثر أهمية من الاتفاقات الخاصة بإعادة فتح السفارات والبعثات الأجنبية.

    إيران تعلن إعدام ‘تمساح الخليج’ في إطار حملة مكافحة المخدرات:

    في مارس الماضي ، قررت إيران والسعودية إنهاء الخلافات الدبلوماسية واستئناف العلاقات بعد توقف دام سبع سنوات ، بوساطة صينية.

    وهذا هو الاجتماع الثالث بين وزيري خارجية إيران والسعودية ، بعد استئناف العلاقات الثنائية ، وأول زيارة لوزير خارجية سعودي إلى إيران منذ أكثر من عقد. ‘عقد من الزمن.

    من المتوقع أن يبحث الجانبان الإيراني والسعودي ويتبادلان الآراء حول القضايا الثنائية المهمة ، وتطوير العلاقات والتعاون المتبادل ، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

    وقال بن فرحان إنه يتطلع إلى لقاء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال هذه الزيارة لنقل “دعوة العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة المملكة”.

    “افتتاح سفارة المملكة العربية السعودية”

    قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادوري جهرمي إن على الوزير السعودي أن يتخذ “خطوات معينة” تؤدي إلى إعادة فتح البعثة الدبلوماسية السعودية في طهران خلال زيارته.

    وقطعت المملكة العربية السعودية العلاقات مع إيران في عام 2016 ، بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد شمال غرب البلاد لهجوم خلال احتجاجات ضد إعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر النمر.

    وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن السعودية ستعيد فتح سفارتها – مؤقتًا – في فندق بطهران ، حتى تستأنف عملها في موقعها الدائم بالعاصمة الإيرانية.

    زار وفد فني سعودي مبنى السفارة في طهران في 9 أبريل / نيسان للتحضير لإعادة فتح السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد.

    بعد سنوات من العداء الذي أجج الصراعات في الشرق الأوسط ، اتفقت الرياض وطهران على إنهاء الخلاف الدبلوماسي بينهما وإعادة فتح السفارتين في اتفاق تاريخي توسطت فيه الصين الشهر الماضي.

    دور بكين في تحقيق الوفاق بين طهران والرياض هو تغيير قواعد اللعبة في الشرق الأوسط ، حيث كانت الولايات المتحدة الوسيط الرئيسي لعقود من الزمان وتستعرض عضلاتها الأمنية والدبلوماسية.

    1979 – الثورة الإيرانية

    يراقب قادة المملكة العربية السعودية بقلق بالغ الإطاحة بشاه إيران محمد رضا بهلوي على يد رجال الدين الشيعة الذين تقول الرياض إنهم مصممون على تصدير ثورتهم الإسلامية.

    1980-1988 – الحرب العراقية الإيرانية

    الغضب الإيراني من الدعم السعودي للعراق خلال الحرب الإيرانية العراقية 1980-1988 ، التي استخدمت فيها بغداد أسلحة كيماوية.

    1987-1988 – مكة

    توترت العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران بشكل كبير في يوليو 1987 عندما قتل 402 حاجًا ، من بينهم 275 إيرانيًا ، في اشتباكات في مكة. احتل المتظاهرون في طهران السفارة السعودية وأحرقوا السفارة الكويتية. توفي دبلوماسي سعودي في طهران متأثرا بجروح أصيب بها عندما سقط من نافذة السفارة ، واتهمت الرياض طهران بتأخير نقله إلى مستشفى في السعودية. وقطع الملك فهد العلاقات مع إيران عام 1988. ولم تستأنف العلاقات بين البلدين حتى عام 1991.

    1997 – مؤتمر القمة

    – ولي العهد السعودي الأمير عبد الله سافر إلى إيران لحضور قمة إسلامية في ديسمبر ليصبح أكبر مسؤول سعودي يزور إيران منذ الثورة الإسلامية.

    1999 – أوقات أفضل

    – العاهل السعودي الملك فهد يهنئ الرئيس الايراني محمد خاتمي بفوزه في انتخابات عام 2001 قائلا ان ذلك يرقى الى دعم سياسته الاصلاحية. كان خاتمي قد عمل من أجل التقارب مع الرياض بعد فوزها الساحق الأول في عام 1997. ويزور خاتمي المملكة العربية السعودية ، وهي أول زيارة من نوعها منذ عام 1979. وتحسنت العلاقات باتفاق أمني تم التوصل إليه في أبريل 2001.

     2003-2012 – تصاعد التوترات في المنطقة

    – في عام 2003 ، قادت الولايات المتحدة غزوًا أطاح بصدام حسين في العراق ، مما عزز موقف الأغلبية الشيعية في البلاد وأدى إلى تغيير في انحياز العراق السياسي تجاه إيران.

    مهد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري ، الحليف المقرب للسعودية ، في عام 2005 المسرح لصراع على السلطة في بيروت بين إيران وحلفائها ، بما في ذلك سوريا من جهة ، ودول الخليج العربية التي يحكمها السنة المتحالفون معها. الولايات المتحدة من جهة أخرى. يقع لبنان بشكل متزايد تحت سيطرة حزب الله اللبناني المدعوم من إيران.

    بعد ما يقرب من 15 عامًا ، أدانت محكمة مدعومة من الأمم المتحدة ثلاثة من أعضاء حزب الله غيابياً في قضية اغتيال الحريري. ونفت الجماعة أي دور لها في الاغتيال ووصفت المحكمة بأنها أداة في أيدي أعدائها.

    – عززت حرب 2006 بين إسرائيل وحزب الله شكوك السعودية بأن طهران تقيم تحالفات جديدة في المنطقة تهدد مصالح الرياض.

    أثار برنامج الطاقة النووية الإيراني المثير للجدل مخاوف السعودية من أن طهران ، بقيادة الخليفة القومي المتشدد محمود أحمدي نجاد خاتمي ، مصممة على الهيمنة على منطقة الخليج.

    – وفقا لبرقيات نشرتها ويكيليكس ، قال العاهل السعودي الملك عبد الله لدبلوماسيين سعوديين في عام 2008 أنه يريد من الولايات المتحدة “قطع رأس الثعبان”.

    2011 – الربيع العربي

    – راقبت السعودية بقلق انتفاضات مؤيدة للديمقراطية تمتد من تونس ومصر إلى الخليج في الشرق. يُنظر إلى الاحتجاجات في البحرين على أنها خط أحمر بسبب مخاوف من سيطرة الغالبية الشيعية على السلطة والتحالف مع إيران.

    – ساعدت القوات السعودية في قمع الاضطرابات الشيعية في البحرين بأمر من الأسرة الحاكمة السنية في المنامة.

    – اتهمت السعودية بعض الشيعة في منطقتها الشرقية بالتعاون مع دولة أجنبية هي إيران لإثارة الفتنة بعد اشتباكات بين الشرطة والشيعة.

    – الولايات المتحدة تقول انها كشفت مؤامرة ايرانية لاغتيال السفير السعودي في واشنطن. وقالت الرياض إن الأدلة قاطعة وإن طهران ستدفع ثمن المؤامرة. ورفضت إيران التقرير ووصفته بأنه افتراء يهدف إلى دق إسفين بين طهران والسعودية.

    2011 – الحرب السورية والمحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران

    انتخب رجل الدين المعتدل حسن روحاني رئيسًا لإيران في يونيو 2013.

    – في 13 آذار (مارس) 2022 ، انسحبت إيران من المحادثات قبل الجولة الخامسة المقررة ، بعد يوم من إعدامات جماعية في السعودية قال نشطاء إنها تضم 41 شيعيا.

    – في 21 أبريل 2022 ، عقدت إيران والسعودية جولة خامسة من المحادثات.

    – في 19 أكتوبر / تشرين الأول 2022 دعا كبير مستشاري الزعيم الإيراني خامنئي إلى إعادة فتح السفارتين السعودية والإيرانية.

    – في 9 ديسمبر 2022 ، زار الرئيس الصيني شي جين بينغ المملكة العربية السعودية وأجرى محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

    – في 16 فبراير 2023 ، زار الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الصين ، حيث التقى شي.

    – في 11 مارس 2023 ، اتفق البلدان بوساطة صينية على استئناف العلاقات بعد سنوات من العداء.

    وبهذا نكون قد استعرضنا وبشكل كامل طبيعة العلاقات السعودية الإيرانية في ملف خاص.

    للمزيد من المعلومات حول الملفات وتاريخ الصراع بين البلدين

    زر الذهاب إلى الأعلى
    Call Now Button