الشرق الأوسط والعالمعام

إسرائيل لا تفكر قريباً بضرب إيران

تل أبيب: أعلن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي يوم الجمعة أنه إسرائيل  ليست قريبة م شنّ هجوم على مواقع الطاقة النووية في إيران.في الوقت الحالي، تتجه المحادثات بين طهران وواشنطن نحو تخفيف حدة التوترات – إسرائيل لا تفكر قريباً بضرب إيران.

وقال هنجبي إنه حتى الآن لا يُعرف بوضوح ما سيكون نتيجة المحادثات التي بدأتها الولايات المتحدة، حليف إسرائيل الأساسي، مع إيران في الأسابيع القليلة الماضية في محاولة لتحديد الإجراءات التي قد تقيّد برنامج طهران النووي وتهدئة التوتر.

قال هنجبي في مقابلة مع قناة 13 التلفزيونية إن أي اتفاق لن يكون ملزماً لإسرائيل، حيث تعتبر إيران المسلحة نووياً تهديداً حقيقياً لوجودها.

استباقية ضرب إيران

بالرد على سؤال حول مدى اقتراب إسرائيل من اتخاذ قرار بشن ضربة استباقية ضد إيران، أجاب هنجبي قائلاً “نحن لا نقترب من ذلك لأن الإيرانيين قد توقفوا لفترة من الوقت الآن، وهم لا يقومون بتخصيب اليورانيوم إلى المستوى الذي نعتبره خطًا أحمراً”.

وقال هنجبي “ومع ذلك، هذا قد يحدث، ولهذا السبب نحن على استعداد لتلك اللحظة، إذا حدثت، وسنضطر في تلك الحالة إلى الدفاع عن شعب إسرائيل ضد نظام متعصب يرغب في إبادتنا ومدجج بأسلحة ذات قدرة على التدمير الشامل”.

الخط الاحمر

وحدد رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو وصف “الخط الأحمر” بأنه بلوغ تركيز اليورانيوم الإيراني درجة نقاء 90 بالمئة وقادر على الانشطار. قامت إيران بزيادة تركيز اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 بالمئة في السنوات القليلة الماضية.

بعد فشل في إحياء اتفاق نووي تم توقيعه في عام 2015 والذي كان يحظر تخصيب إيران لليورانيوم فوق نسبة 3.67 في المئة، اجتمع مسؤولون إيرانيون وغربيون لوضع خطوات قد تقيد بنشاطات إيران النووية المتقدمة بشكل سريع.

جرى وضع قيود في اتفاق 2015 لمنع إيران من تخصيب اليورانيوم، مما أدى إلى صعوبة طهران في تطوير وسائل لتصنيع الأسلحة النووية. وتنفي إيران وجود تلك الطموحات.

إن الرئيس دونالد ترامب، الذي كان في منصبه حينها، قد ألغى الاتفاق في عام 2018 وأعاد فرض العقوبات التي تسببت في تعطيل الاقتصاد الإيراني. تحاول طهران الرد بتدريجيا الانتقال إلى مستوى تخصيب أبعد مما جرى تحديده في الاتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى
Call Now Button